8.1.10

تأمــــــلات مسطول

لابد أن نتعلم أن ننظر للأمام قليلا .. فدائما ما يكون هؤلاء الذين يفتقدون للبصيرة المستقبلية شوكة في حلق و عثرة في طريق المبدعين ، نعم اتحدث عننا نحن المصريين ، نحن الذين نكتفي بالنظر تحت أقدامنا .. و اذا تجاوزنا هذا الحد فلا يكون الا لبضع خطوات لا تسمن و لا تغن من جوع ، الدليل القاطع على هذا هو الجدار المصري العازل المانع بيننا و بين الاخوة الاشقاء الفلسطنيين .. انطلقت السنة الشعب اللاذعة - كحالها دائما - لتسلخ ظهور السادة المسئولين .. و لذا و جب على حكماء المجتمع و مساطيله - و يترك للقاريء الحرية في اختيار الجانب الذي يراني انتمي اليه - الدفاع عن شرف حكومتنا الرشيدة ، او النظيفة ، أو المباركة .. ايا كان ما يصفه بها مثيرو الشغب بنية السخرية .. النقطة الاولى التي لم يلتفت اليها أحد هي التاريخ .. لقد لعب التاريخ دور عرافة الحظ للشعب الفلسطيني بوجود كل هذه الجدران العازلة .. اتهموني بالجنون و الخبل ، و لكن خلال بضع مئات من السنين ستدزهر السياحة الفلسطينية ازدهارا عظيما ، حيث يأتي السائحون من مشارق الارض و مغاربها لزيارة سور فلسطين العظيم .. فكما أن للصين سورا اليوم تفخر به و يمثل واجهتها الحضارية ، ستمتلك فلسطين سورا يبدو مما سمعت و فرأت أنه أكثر مناعة و بالطبع تطورا و أقدر على الصمود مما يمنحه ميزة عن سور الصين ، فبعد سقوط سور الصين و الاهرام و أمثالها من الحجارة البالية .. لن يبقى من أثار العالم و عجائبه الا سور فلسطين العظيم .. و ليست تلك المزية الوحيدة ، فنتيجة للحصار الذي يفتك بالشعب الفلسطيني الان ، سيتناقص عدد سكان فلسطين تناقصا ملحوظا بمرور الوقت ، مما يزيد نصيب الفرد من موارد السياحة .. و بحلول الوقت الذي يصبح فيه سور فلسطين عجيبة العالم الوحيدة ، سيكون الفرد الفلسطيني أغنى مواطن في العالم .. مزية ثالثة ، ان الشعب الفلسطيني لم يدفع دينارا ولا بنسا في هذا السور ، على غرار جميع عجائب الدنيا و انجازاتها الحديثة .. نجد أن سور فلسطين بني تماما دون أت تدفع فيه فلسطين مليما ! - و ذلك بغض النظر عن التكاليف البشرية - اذا ماذا يريد الفلسطينيون تضحية من مصر الاخت الكبرى أكثر من هذا ، تهدر حكومتنا الملايين لتستكمل تاريخ فلسطين و لتجعلها - لمن يملك البصيرة النافذة - في مصاف الدول مستقبلا .. مزية أخرى و ليست أخرة ، ان هذا الجدار يختلف تماما عن اي معلم حضاري أو أثري في فلسطين ، فهو لا ينتمي الى أي دين بعينه ، فمسجدنا الاقصى في زعم اليهود يطمس هيكلهم و يحول دون تحقيقه ، و حائط مبكاهم في الاصل الصخرة التي ربط نبينا محمد البراق اليها ، فانظروا كم من الدماء سفكت على تلك الخلافات الدينية بين المسلمين و المسيحيين و اليهود على أحقية كل منهم بالقدس ، و لكن هذا الجدار معجزة بحق ، فقد ساهم فيه يهود و مسلمون و مسيحيون ، كلهم سويا .. و كلهم عندما بنوه أسموه جدارا .. فلا مجال لخلاف أو تنازع ، ان هذا الجدار بحق هو مجمع الاديان و رمز السلام الذي طالما انتظرناه ..
هؤلاء المثيرون للشغب يلومون على حكوماتنا الصمت المطبق ازاء القضية الفلسطينية ، ماذا جنت حكوماتنا غير انها التزمت جانب الحكمة ، و استمعت لرأي العقلاء .. أوليس تاريخنا العربي مليء باقول مثل اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ، و الحكيم هو الذي يصمت عندما يريد الكلام و خلافها من الامثال التي تعظم من قيمة السكوت ، أما عن الموقف المصري الأخير من عدم التصريح بشيء عن الجدار فله أكثر من تبرير في رايي أولها هو في التأني السلامة ، و داري على شمعتك تلالي ..و خلافها .. فلماذا نصر على أن حكوماتنا لا تأبه للحكم و نظل نثير قضية مثل أكلت يوم أكل الثور الأحمر بينما أن حكوماتنا تتبع كل هذه الامثال الأخرى التي سبق ذكرها حرفيا ، بل و ربما كانت مثالا حيا عليها ..
لا يزال في جعبتي الكثير من الحجج الداحضة أن هذا الجدار هو مصلحة قومية فلسطينية ، و تضحية مصرية اصيلة ، و ان كان المجال لا يتسع لذكرها كلها .. يتبقى في النهاية رجاء أن ننظر الى النصف المملوء من الكوب و ليس الفارغ ، و أن نتحلى ببعض البصيرة النافذة ، و بعض الثقة في حكوماتنا العربية لأنها تستحق هذه الثقة .. و أرجو أن يحدث هذا سريعا لأنه حكوماتنا بشر ، و طاقة البشر على الصبر محدودة .. أو في اسلوب ابسط .. بلغة الامثال التي نفهمها جميعا .. للصبر حدود.
ملحوظة على جنب : أعتذر عن قبول اي مناصب مثل عضو برلمان ، عضو بالحزب الوطني أو رئيس تحرير الأهرام . هذا المقال مجرد محاولة للنظر الى الوجه الحكومي ، اقصد الاخر من الجدار ، اقصد العملة.





هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

في كثير من الأحيان نحتاج لمن يحمل لنا مشعل النور و يرينا الحقيقة التي كنا غافلين عنها ..

تحياتي :)

الفرخ يقول...

جميل يا دائخ ، هو ده المسطول اللى ممكن الحكومة متحاسبهوش على انسطاله و لسان حالها ، زادك الله دوخة و انسطالا :)

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar