27.9.07

هاس يهيس تخريفًا فهو ضاربها طبنجة

يظن البعض أن التهييس لفظ شبابي مستحدث لكنهم و الله مخطئون، فقد ورد ذكرها في الصحاح الأربع (محدش يسألني هما مين) و يقول فيها الزمخشترفقي: التهييس لغة من هاس أي داس و هو في الأغلب يدوس علي دماغه فلا يبقي منها إلا المخيخ و الجسم الصنوبري إن أكرمه الله و أبقي منه شيئًا، و المهيس شخص عالي الدماغ واسع الأرباغ، طويل الكلاغ مشرئط بالبتاع.

و قال الشحلطي: هاس يهيس و يهيّس و يهتاس أي يأكل الفول بلبيسة الجزم (الشوز يعني) و يسقي الورد بدموع الندم (ملحق الجمهورية) و ينام و هو علي قلبه مراوح فريش 6 سلندر.

من هنا إخواني يتضح لنا بقاطع الأدلة و موفور البراهين صدق الدعوي بأن التهييس أصل من أصول اللغة، و في تاريخنا مهيسون عظام أمثال الشفشقي الذي اشتهر عنه:

كوز المحبة اتخرم

و حبيبي من الضرب وشه ورم

أقول له يديني بوسة

يديني بالقفا و يسكر في الهرم

و هنالك الناروزي الذي قال: إن أناسًا من أول الخلق جاءوا فذهبوا و لم يعودوا فإن عادوا فليذكرنّهم أحدكم بالتلاتة جنيه بتوع الحلاوة اللي أخدوها الأسبوع اللي فات و ضربوا عليها.

و كيف لنا أن ننسي سحساح بن منباح الذي أبدع لنا الكتاب الأفضل: فصول في التهييس، و الذي قد نفرد لها بوست إن شاء الله.

و هكذا، و إذا ذلك كذلك، و تلك مثل آلك، و الحالة كوبيا كما ترون، لذا لا تتعشموا فينا خيرًا و السلام ختااااام.





هناك 4 تعليقات:

a7asessha3er يقول...

انت بتقلل من ابتكارات الشباب
دي فعلا ابتكارتنا

غير معرف يقول...

المسألة مش مسألة تقليل من ابتكاراتنا، بالعكس، دا تأصيل لإبداعات الشباب علشان لما حد يقول إن شباب اليومين دول منفصلين عن ماضيهم و معندهمش البتاع اللي شبه الأدوية اللي اسمه الأصالة نرد عليهم بالأدلة الدامغة دي، و لا أنت رأيك إيه، و بعدين يا أخي خدها من باب التهييس و أنت لسه يا ما حتشوف .. بس أنت اصبر

عبدالرحمن كمال يقول...

اناالسلطان "المهيس بأمر الله" أفصل بينكم في هذا الأمر: إن الحمد لله أما بعد فإن من اصول التهيس يا رعيتي الا يعرف المهيس الفرق بين الماضي والحاضر والمستقبل وان يعيش في الطرواة فلا مشاحة ان يكون النهيس من اختراع القدماء ولا مشاحة ان يكون من ابتكارنا لأن كله في الطبنجة فالمهيس الحق لا يبالي بهذه التفاهات ( ولا بغير التفاهات) ثم إن ..... طيب انا شايف انكم زهقتكم سلام

Soooo يقول...

انتو عالم فقر




سلاموووووووووووز

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar