11.10.07

our education system

no comment !

هلاوس تعليمية

· جودة التعليم المصري: تتشابه مع عشم إبليس في الجنة

· التعليم المصري نفسه: المستحيل الثالث بعد العنقاء و المينوتور

· الطالب المصري: كائن محور جينيا عن الحمار

· الطالب الجامعي المصري: الحمار نفسه بدون أي تحويرات جينية

· الثانوية العامة: الاسم الكودي للسلخانة

· كليات القمة: الكلية التي يدخلها الطالب ليجلس علي قمة خازوق التعليم المصري

· كلية الطب: كلية قمة، إلا أنها تتفوق في أنها هي التي صنعت الخازوق

· هيئة تطوير التعليم: الهيئة المنوط بها تطوير التعليم للأغلي

· وزير التربية و التعليم: آخر شخص يهتم بالتربية أو بالتعليم

· وزير التعليم العالي: لا يفرق عن وزير التربية و التعليم في شيء سوي أن عدم اهتمامه "أعلي"

· الكليات النظرية: كليات ينجح فيها الطالب حسب وجهة نظر الدكتور

· الكليات العملية: كليات يدخلها الطالب مصداقًا للقول: "و من أعمالكم سُلط عليكم"

· مناهج التعليم المصري: الطريقة التي يُقتل يها إبداع الطالب المصري خطوة بخطوة

· الطبيب المصري حديث التخرج: حلاق صحة تحت التمرين

· الطبيب المصري بعد عشر سنين خبرة: حلاق صحة بدرجة أخصائي

· أستاذ الجامعة: شخص يحاول أن يكون أستاذًا و أن تكون هناك جامعة، لكنه ينجح فقط في جمع نقود كتاب العملي

· كلمة أخيرة: حسبي الله و نعم الوكيل

Re: 4x4

عشــقت قـمر لكن طلع خاين
قالي بحبك وكدبه كان باين
صـدقته عشان محروم انا وطيب
لكن طلعت انا واحد من الزباين

10.10.07

4 X 4


قالوا إن يوم عشقت اعشق قمر

قمرًا عشقت، لكنه عشق بلا ثمر
حبيته حب دوبني دوب
و يا خسارة حبيبي ما خدش خبر

و عجبي !!


9.10.07

4 X 4




عصافير جناين، ورد و شمس مشقشقة
مية و حبايب، خضرة، و أشجار مورقة
ألف مليون سبب للفرح، بس قلبي حزين
دا مش حزين م الحزن، دا حزين م التريقة


وعجبي !!




3.10.07

هنا و هناك

هنا الإذاعة السعيدة و هنا المذيع الأوي سعيد
و اليوم شموسه مشقشقة و الهم عن هنا بعيد
و الفرح بيننا زي زمان غير انه عمال يزيد
سألوني قالوا و "هنا" فين .. مش في طب يا ناس اكيد

و "هناك" حيث الطب بادي في الوجوه نبع اكتئاب
و كأن أي محاضرة سجن وأي سكشن حصة عذاب
و الطلبة حالتهم في البطاقة " كهلَُُ في الشباب"
لا تقولي حافهم و لا حأذاكر .. روح فك طلاسم الكتاب

قد كان "هناك" زمان تعليم و كان "هناك" زمان دوا
و الان صار "هناك" غباوة مع البلاهة سوا سوا
لا شياكة و لا هشتكة و لا نغنغة أو نونوه
شعر منعكش و لبس مكرمش و كأنه عمره ما اتكوى

"هناك" بهجة ما تلاقيش ولا فيش "هناك" أي لذاذة
"هناك" تشعر أنك "غرقان تحت في قعر الازازة"
"هناك" السنه تجر السنة لا "هناك" راحة ولا أجازة
لا هناك سعد و لا سرور "هناك" في أكبر جنازة

"هناك" مقابر الأحلام و "هناك" منابع الأوهام
"هناك" في أي مدرج من لم يمت لا بد نام
"هناك" سعادتك يا حلو جمل و المعلومات عايزة سنام
"هناك" لا حتشوف وراك بمللي ولا حتى حتشوف قدام

و من "هنا" حيث السعادة و السرور و الهنا
حيث الضاربوها بميت طبنجة زيي أنا
"هنا"البهجة مننا و الأفراح بنت أختنا
ما تصدقوش .. أنا من "هناك" .. أنا بس بأحلم أكون "هنا".

جهاز ضغط و سماعة - الحلقة الأولي

للأسف لم تواتيني فكرة كتابة هذه اليوميات قبلاً، ربما بسبب حالة الدهولة التي كنا فيها كطلبة يقضون عامهم الدراسي الجامعي الأول في كلية ككلية الطب، وجدوا أنفسهم مطالبين خلال أول أسبوع فقط بمذاكرة ما يوازي كل ما درسوه في عام دراسي كامل في الثانوية العامة، لأ و إيه بالإنجليزي الممتزج باللاتينية أعزها الله و حفظها من كل سوء ..

المهم أنني قررت في النهاية و مع بداية العام الدراسي الثاني لي في هذه المخروبة- كما أحب دومًا أن أسمي أي مؤسسة تعليمية جديدة التحق بها – أن أكتب طرفًا مما شاهدت و سأشاهد، لا في صورة يوميات، يل هو أقرب للمقالات الناقدة.. كل مقال يأخذ موقفًا أو حدثًا و هاتك يا نقرزة ..

ما زلت أذكر أول ما كتب توفيق الحكيم في كتابه الأكثر من رائع "يوميات نائب في الآرياف"، إذ قال: إن صاحب الحياة الهنية لا يكتب منها شيئًا علي ورق بل يحياها بكل ما فيها، أما من هم مثلي ممن يحيون حياة بائسة، عل الكتابة تخفف عنهم شيئًا من بلواهم .. و أظن أنني أشعر نفس الشعور ..

لست انتظر أن تهز كلماتي أحدًا .. فمن جهة لن أكتب علي طريقة "كشف المستور فيما يدور في كلية الطب بين سحب البخور"، بل ربما امتلك قراء تلك المقالات من الحكايات ما هو أكثر إثارة للشفقة و الضحك مما سأكتب، لكن هذا لا يمنع أن ما سأكتبه يعد علي الأقل نسخة من شعور أكثر من ألف و ثلاثمائة و تسعة و تسعين طالبًا و طالبة، هم دفعتي كلها ..

كل ما أتمناه بعد أن تقرأ هذه المقالات ألا تغلق المتصفح قائلاً: الله يخرب بيتك .. ضيعت لنا وقتنا ع الفاضي .. منك لله يا شيخ !

***

لنلق أولاً نظرة عامة علي الكلية ... الملاحظة التي أنا متأكد أنك ستخرج بها من النظرة الأولي هي بالضيط ما قاله د. الخرادلي وكيل الكلية لشئون الطلبة في حفل استقبال الدفعة الجديدة من طلبة الطب لهذا العام، إذ قال باستنكار شديد و معه كل الحق في هذا: "إيه ده .. هو مفيش رجالة في الدفعة دي و لا إيه ؟!" ..

دفعتنا بشكل أو بآخر حافظت علي نسبة معقولة بين الذكور و الإناث، تقريبًا 7 بنات لكل غلبان واحد منا، لكن الأمر يزداد سوءًا كل عام، حتي إنني أشك أن تحتوي دفعة 2015 علي طالب واحد، و إن وجد فإنه سيكون حتمًا كديك البرابر .. يا عيني عليك يا بني، حتلاحق علي مين و لا مين !!

ربما تبدو ملاحظتي غير ذات معني، لكنك ستدرك لم ذكرتها كملاحظة أولي عندما أخوض أكثر و أكثر في ذكر تفاصيل الحياة الجامعية البهيجة لطلبة الطب أعانهم الله علي مصائب دهرهم ..

أذكر و نحن وقوف أمام أحد المدرجات في انتظار أن يفتح علي بابا الباب .. أقصد أن يفتح العامل الباب، و كنّ - أي هنّ - يحتللن 99 % من المساحة الموجودة أمام الباب، و نحن كالمعتاد نقف منزوين في أحد الأركان بصورة تثير الشفقة و تجعل أي شخص يتساءل حقًا عن السبب المنطقي لهذه الزيادة غير الطبيعية في أعداد الطالبات .. هل هو مجرد التفوق الدراسي في الثانوية العامة، أم هي حالة عامة في مصر كلها، ربما يكون منشأها خلل في الهرمونات يجعل إنتاج الحيوانات المنوية المحتوية علي الصبغي X يفوق تلك المحتوية علي الصبغي Y ؟ .. المهم و أيًا كان السبب، فإننا في وقفتنا هذه سمعنا واحدة تقول: "أيوه .. حتفضلوا تقلوا كده لغاية ما تنقرضوا .. تختفوا" .. يا ساتر علي السوداوية و الحقد !

أردت لحظتها أن أقول لها أنكن لن تجدن بعد ذلك "بأفًا" يغازلكن علي كل ما فيكن من بلاوي، لكنني آثرت الصمت ..

لنترك هذه النقطة، لأنها ستفرض نفسها مستقبلاً، و أنا واثق من هذا، و لننتقل لأخري .. و هذه الأخري هي مباني الكلية .. إنها واحدة من أهم ثلاث مشاكل تواجه الطلبة في كلية الطب، أما المشكلتان الأخريتان فهما المنهج و الأساتذة المحاضرون ..

و لأنني إنسان يكره التشاؤم، فسأبدأ بأفضل مدرجات الكلية، أو كما يقولون "أحسن الوحشين" .. مدرج التشريح .. ربما تظن أنني أقصد أن الطلبة "بتتشرح" إلي أن تجد لها مكانًا فيه، و هو قول صحيح، لكنني أقصد ذلك المدرج الكائن في مبني المشرحة الجديدة ..

حتي هذا المدرج علي اتساعه، لا يسع العدد المقرر أن يحضر فيه في المرة الواحدة، إذ أن جدول المحاضرات يضع نصف الدفعة الأول في المجموعة أ، و نصفها الثانية في المجموعة ب، و حيث أن دفعتنا هي 1400 طالب تقريبًا، لذا فمن المفترض أن يسع هذا المدرج سبعمائة طالب في المرة الواحدة، لكنه للأسف لا يسع سوي ستمائة كحد أقصي، و يا ويله يا سواد ليله اللي أمه داعية عليه يبقي من الميّة اللي حيقفوا، خصوصًا لو كان الجدول فيه 3 أو 4 محاضرات ورا بعض .. دوالي إن شاء الله ..

و رغم أن الطلبة فهمت الدرس، و أصبحت "تديها آر بي جيه"، و "تنطش" أغلب المحاضرات، إلا أن المشكلة ما تزال قائمة ..

و إذا كان هذا هو حال أفضل مدرجات الكلية - من وجهة نظري - فما بالك ببقية المدرجات ..

مدرج 1 يثير تساؤلاً محيرًا .. زمنيًا هو أحدث من مدرج التشريح الذي بني في عهد عبد الناصر، لكن مدرج التشريح علي اتساعه لا يحتوي علي عامود أو حتي نصف عمود في منتصفه ليحمل السقف، بينما يحتوي مدرج 1 في منتصفه علي عامودين كالخوازيق تحجب الرؤية عن القطاع الأيمن من المدرج تمامًا و تحول الجالسين فيه إلي متحدي الإعاقة يعتمدون كالعمي علي أسماعهم فقط، رغم أن عيونهم ما زالت Full Option ..

لست أدري حقًا هل تتقدم علوم الهندسة عندنا للوراء، بحيث يصبح مهندسو عهد عبد الناصر أكثر تقدمًا من مهندسي هذه الأيام، و أي أحمال تلك التي تطلب توزيعها هذه الخوازيق المغرّاة حتي توضع في منتصف المدرج بهذا الشكل المستفز ؟ .. حقًا إن لله في خلقه شئون ..

و أخيرًا كارثتي الكلية .. مدرجي 3 و 4 .. لمن لا يعلم، فهذه المدرجات صممت لتستوعب تلك الأعداد المهولة من الطلبة التي كانت تدرس في بدايات الكلية، في عهد الملك أحمد فؤاد الأول ملك مصر و السودان، و التي بلغت - امسك نفسك و جهز دواء القلب - 117 طالبًا علي سن و رمح .. أديني عقلك أنت بقي و قعد لي فيها سبمعيت بني آدم بصورة إن شالله حيوانية حتي ..

الأطباء القدامي، دفعات 70 فما فوق، أطلقوا علي هذين المدرجين اسمًا معبرًا .. مدرج القرود .. الطلبة المساكين لا يجدون خرم إبرة حتي للجلوس، فلا يسعهم سوي الوقوف علي النوافذ، في صورة تحاكي كثيرًا جبلاية القرود ..

اعترض أحد أصدقائي أن يُصنف هو مع النسانيس و الشمبانزي، نظرًا لضخامة جسده النسبية، لكنني أقنعته أنه في هذا المدرج، إن لم يكن نسناسًا، فإن هناك من القردة نوعًا يطلقون عليه اسم الغوريللا، ربما وجد لنفسه فيه شبيهًا ..

بقي المبني الأكاديمي، و المشرحتان، لكنني سأتركهما وقت يأتي ذكرهما عند الحديث عن السكاشن، أما الآن .. فالسلام ختام ..

29.9.07

سلام مربع

سلام مربع مدور مثلث فلة و تمام ..
لكل الأطبا الأحبا اللي درسوا و اتهرسوا و اتفرسوا و طلعوا سُلام ..
من غير اكتئاب، بارانويا، أو انفصام ..
أو عاهة مستديمة، شلل، كُساح، أو حتي زكام ..
بس يا حسرة، دول قلة قليلة ..
شوية وسط الزحام ..
ألف طالب و زيادة حبتين ..
يطلع منهم دكتور عدل أو دكتورين ..
و الباقي بالظبط .. أمير الظلام ..

و سلام يا جدع

سلام مربع مدور مثلث، كمان و كمان ..
لكل الدحيحة الحرّيتة بتوع زمان ..
اللي دخلوها فلة شمعة منورة ..
طلعوا منها فسيخة شكمان خرمان ..

و سلام يا جدع

سلام مربع مدور مثلث من غير تهييس ..
لكل من صدق و اتأكد و آمن ..
إنه دخلها سليم، طلع منها تيس ..
و إنها كلية نيلة ماشية بالنيلة و عايشة بالنيلة ..
و شغالة بالتكويس ..
كلية زي الدزمة القديمة ..
كلية
hopeless case ..

و سلام يا جدع

سلام مربع، كبير و متضلع ..
لكل من استبيع و قال يا اقتحام ..
و دخلها بمزاجه و كتبها بنباهة ..
طلب أولاني في استمارة الإعدام ..
و فاكرلي روحه حيعملها و يفلح ..
و يستمر للأمام ..
سلام مربع مكلكع ملعلع مشخلع مبرطع مجعجع ..
من هنا .. لألف عااااااااام ..

و سلام يا جدع

27.9.07

هاس يهيس تخريفًا فهو ضاربها طبنجة

يظن البعض أن التهييس لفظ شبابي مستحدث لكنهم و الله مخطئون، فقد ورد ذكرها في الصحاح الأربع (محدش يسألني هما مين) و يقول فيها الزمخشترفقي: التهييس لغة من هاس أي داس و هو في الأغلب يدوس علي دماغه فلا يبقي منها إلا المخيخ و الجسم الصنوبري إن أكرمه الله و أبقي منه شيئًا، و المهيس شخص عالي الدماغ واسع الأرباغ، طويل الكلاغ مشرئط بالبتاع.

و قال الشحلطي: هاس يهيس و يهيّس و يهتاس أي يأكل الفول بلبيسة الجزم (الشوز يعني) و يسقي الورد بدموع الندم (ملحق الجمهورية) و ينام و هو علي قلبه مراوح فريش 6 سلندر.

من هنا إخواني يتضح لنا بقاطع الأدلة و موفور البراهين صدق الدعوي بأن التهييس أصل من أصول اللغة، و في تاريخنا مهيسون عظام أمثال الشفشقي الذي اشتهر عنه:

كوز المحبة اتخرم

و حبيبي من الضرب وشه ورم

أقول له يديني بوسة

يديني بالقفا و يسكر في الهرم

و هنالك الناروزي الذي قال: إن أناسًا من أول الخلق جاءوا فذهبوا و لم يعودوا فإن عادوا فليذكرنّهم أحدكم بالتلاتة جنيه بتوع الحلاوة اللي أخدوها الأسبوع اللي فات و ضربوا عليها.

و كيف لنا أن ننسي سحساح بن منباح الذي أبدع لنا الكتاب الأفضل: فصول في التهييس، و الذي قد نفرد لها بوست إن شاء الله.

و هكذا، و إذا ذلك كذلك، و تلك مثل آلك، و الحالة كوبيا كما ترون، لذا لا تتعشموا فينا خيرًا و السلام ختااااام.

كلية الغباوة


إذا كنت من أصحابي العقلا ودخلت معانا كلية غباوة
وكارهها وحاططها هي و أساتذتها وطلبتها في الطراوة
عمال تزعق فيهم ز البُعَدَة البُرَدَة بيقولولك يا سيدي بالهداوة
منفوخ و حتخرب عليهم وناوي تقليهم في زيت البقلاوة
أحب أقولك بغلاوتك عندي - و والله ما لك عندي غلاوة –
: إنه مكتوب على ورق الحلاوة ما محبة إلا بعد عداوة


الملك المُهَيِّس بأمر الله
إن. بي. ( نوت بين يعني) : في ناس بيضربوا حشيش وبانجو عشان يهيسوا وفي ناس بيشدو كوللا وفي ناس بيشربوا خمرة وفي ناس زي حالاتي التهيس عندهم رزق( كونجينتال يعني ) ودول لا يضطروا لصرف الكثير على العملية التهيسية

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar