15.9.08

رجل الحمار

يقول المثل "الشاطرة تغزل برجل حمار"، و لست أجد هذا الحمار متربعًا و فاردًا رجلاه كأبلغ ما يكون سوي في ممارسة مهنة الطب .. ما يحدث ليس غزلاً برجل حمار، بل هو غزل بدون أي شيء علي الإطلاق ..
أسعدني الحظ أن صاحبت جراحًا، هو صديق لوالدي، في بعض العمليات الجراحية التي يجريها و أثناء كشفه علي المرضي في المستشفي، كنوع من التدريب العملي بدلاً من أكوام الكلام النظري التي تُحشي بها أدمغتنا بلا أي فائدة .. و الحق أقول ان ما كنت أكتبه في جهاز ضغط و سماعة لا يعدو شيئًا أمام ما يحدث بالفعل ..
لست أجد أبلغ من ذلك الموقف الذي حدث، إذ اضطر الجراح لإلغاء أربع عمليات لسبب لا يمكن أن يحدث إلا في مستشفي حكومي مصري .. لا يوجد "رابسو" في المغسلة لتعقيم فرش العمليات ! .. أترك لكم التعليق ..
كم من مرة اضطر هذا الجراح أن يتحايل و يتحايل حتي لكأنه في فقرة الساحر في السيرك حتي يتم فتح خراج، أو استئصال كيس دهني أو .. أو .. أو ..
عادة ما تكون الأدوات ناقصة :
- عاوز جفت ..
- مفيش يا دكتور ..
- طب ماسك إبر ..
- برضه مفيش ..
و اضطر الجراح في النهاية أن يمسك الأنسجة التي كان سيخيطها بأصابعه بصورة لا تحدث و لا يمكن أن تحدث إلا ها هنا ..
و بعيدًا عن كل هذا، لأنني لو استرسلت فلن يكفيني مقال واحد و لو بلغ طوله عشرة أمتار، دعوني أحاول أن أفهم أو اتفهم لماذا يحدث ما يحدث .. المشكلة أن المستشفي التي يعمل فيها هذا الجراح ليست مجانية، بل إن المريض يقطع تذكرة علاج اقتصادي بثلاثة جنيهات و عشرة قروش - بالمناسبة .. نحن الدولة الوحيدة التي تبتدع نظام الفكة المعجزة هذا .. اشمعني عشر صاغ يعني ؟! - و يدفع عن كل خدمة طبية مبلغًا و قدره .. مثلا، فتح الخراج يتكلف سبعة و ثلاثين جنيًها .. الغيار علي الجرح يتكلف خمسة عشر جنيهًا و هو أقل الخدمات سعرًا .. أذكر أن خفيرًا نظاميًا جاء بابنته الصغيرة بخراج في جبهتها، و ليس من علاج سوي الفتح و التنظيف، و إذا به يكاد يصعق عندما اكتشف أن الفتح سيكلفه مهية أربعة أيام متصلة فما كان من الطبيب إلا أن قال: "لا شفناك و لا شفتنا و أن ما أعرفكش" و فتح لها الخراج "سكّيتي" دون مليم دفعه ..
المهم، أن المستشفي ليست مجانية حتي يقال إنها تعتمد علي الدولة اعتمادًا كليًا في ميزانيتها، بل هي تحصل جزءًا من هذه الميزانية من أموال الناس الذين يترددون علي المستشفي، فلم إذا هذه العفانة و الرداءة ؟
و إذا كانت رجل الحمار في المستشفيات الحكومية معروفة للجميع، فالطبيب تقريبًا يعتمدعلي مهاراته في العمل لا علي إمكانيات، فإن رجل الحمار في القطاع الخاص تبدو غريبة، فهي إما تتمثل في تضارب نتائج الفحوصات، أو زيفها، و أتحدث هنا تحديدًا عن المعامل و مراكز الأشعة .. نفس الشخص يجري نفس التحليل في نفس اليوم لتفاجيء أن هناك ثلاثة نتائج مختلفة من ثلاثة معامل .. تقارير الأشعة ليست بأفضل حالاً لكنها أخف وطأة من التحاليل المعملية، إذ يمكن للطبيب التأكد بنفسه من صحة التقرير من صورة الأشعة الموجودة معه ..
أذكر أن طبيبًا أجري عملية لاستئصال الحويصلة المرارية لمريضة، و بعد ما يقرب من سنة اشتكت من بطنها، فطلب منها أشعة بالموجات فوق الصوتية، فإذا بتقرير الأشعة يقول أن المرارة متضخمة قليلاً و بها بعض الحصوات، و لست أدري كيف رآها و قد أزالتها المريضة منذ عام كامل !
بالطبع ليست كل الأخطاء واردة في كل وقت، لكن المعدلات عالية بصورة تدعو للعجب .. إذا كان القطاع الحكومي متنيل علي عينه للأسباب التي نعرفها جميعًا، من سرقة و نهب و فساد ليس له حدود، فما هي المشكلة في القطاع الخاص ؟
هناك فوضي، ربما مردها في الأساس إلي أن التعليم الطبي في النازل منذ زمن، لكن السبب الرئيس في رأيي أنه لا أحد يشعر أن هذه البلد تستحق منه أن يبذل مجهودًا من أجلها، و هذا للأسف هو أسوأ ما في الأمر ..





هناك 7 تعليقات:

Karkarina يقول...

يا نهار أبيض أنا طول عمري متشائم من الكلية وامكانياتها وانت عارف كده طبعا والناس كلها بتقعد تقوللي بطل تشاؤم بزمتك مش طلع عندي حق....رابسو يا لهوي أنا أول ما قريتها سخسخت من كتر الضحك والله يا عبد ربنا يرحمنا برحمته.وأنا طول عمري بأقول الشعب المصري عايش بمعجزة بس اكتشفت انه مش عايش أصلا و أنا بأتوهم انه عايش.
D:looooooooooooooooooooool

Karkarina يقول...

معلش نسيت ابعتلي نمرتك تاني يا عبد علشان أنا غيرت الموبايل من فترة و مش لاقي نمرتك والله علشان أتصل بيك أنا عارف انها مش حجة لأني مقصر فعلا معاك بس معلش عديهالي المرة دي.

Unknown يقول...

تييييييييييييييت.... دة هو الرد الوحيد واحنا صايمين ..... المشكلة ان كلامك دة جه على الجرح .... لسة قارى يوم السبت دة فى جرنال الجمهورية جريمة يشيب لها الولدان بطلها أستاذ فى كلية طب عين شمس...... الراجل استدرج كهريائى لعيادته ونشر دماغة وحرق وجهه عشان يخفى معالمها..... ورمى الجثة وتخلّص منها .... قال اية عشان الكهربائى نصب عليه فى 180 الف جنيه ...... ملحوظة : هذا الاستاذ عنده عيادتين فى أحد احياء القاهرة الراقية ... ملحوظة اكثر اهمية : ابوه وامه من الدكاترة المشهورين ........ يا رب الطف بينا ... لا تعليق

عبدالرحمن كمال يقول...

قال الشاعرالكبير العظيم نجيب سرور
" اللهم إني صائم
اللهم إني صائم.....
اللهم إني صائم
اللهم إني صائم.... "
ودمتم سالمين !!

ojg يقول...

يعني انا لو حبيت اعمل عمليه اللوز مثلا
اعملها في الخارج؟
اصل كده الداخل بقى نيله خالص
بس انا مش فاهمه انت ليه اتضايقت انه مسك الانسجة بايديه
ماهو بكره هيغير على الجرح بحته من البالطو لو مالاقاش شاش
وفي احتمال ان مشكله التعقيم تخلص لو كل دكتور مسك ملايتين وغسلهم

شد حيلك يا دكترة
:)

Empress appy يقول...

الاهمال والهبل اللى بيحصل فى المستشفيات
ربنا معاكوا يا رب والخيره فى الشباب مش بتشوف الاعلان ده برضه

ojg يقول...

كل سنة وانتوا طيبين
وبرجل الحمار غازلين

عيد سعيد
:)

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar