24.2.11

أحلام الفتى الدائخ - الحلم العاشر


الحلم العاشر: إنني أرى المستقبل !

لست ممن يؤمنون بقدرة المرء على روية المستقبل، رغم أنني أؤمن بأن الله قد يرسل إشارات لعباده فيها إخبار بشيء من الغيب، و هي المبشرات التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، يراها الرجل الصالح أو تُرى له، لكن ما أراه في منامي ليس يندرج تحت هذا بالتأكيد ..

أقول هذا في البداية لأنني واجهت ثلاثة أحلام، لست أرى العجب فيهم، بقدر ما أراه فيما تلاهم و صاحبهم من أحداث ..

دعوني أسرد الحلم الأول ..

بدأ الحلم بشكل مفاجئ بمشهد انهيار أحد العقارات، و بشكل ما، أحسست المشهد قريبًا مما حدث في الحادي عشر من سبتمبر .. ركام و غبار و قطع من الحجارة متناثرة في كل مكان، و كومة عملاقة من بقايا المنزل المنهار، و أمام هذا المنزل وقف مجموعة يصرخون في فزع، لكن المدهش كان ثباتهم؛ فرغم أن سقوط المبنى و لا شك سيصنع موجة من التضاغط تطيح بأي واقف في محيطه، فإن هؤلاء ظلوا ثابتين، و إن كان الرعب باديًا عليهم .. شعرت لحظتها كما لو كانوا يواجهون موجة تضاغط ناشئة عن تصادم أغطية الأواني لا انهيار مبنى كامل ..

بعد انقشاع الغبار بلحظات بدأ الناس يجرون في كل اتجاه للهرب من توابع السقوط، و هو ما لم أستطع تفسيره في ضوء ثباتهم العجيب .. في غمرة هذا التدافع انبرى اثنان يحاولان العثور على أفراد أسرتهم .. كان من الواضح الصبغة الجنوب-شرق-آسيوية التي تصبغهم، و قدرت أنهم من كوريا ..

انضم آخرون إلى هذين، و شكلوا دائرة، و أمسكوا بكتاب أبيض لست أدري من أين جاء بالضبط، لكن ما شعرت به لحظتها أنه وسيلة تواصلهم مع المفقودين تحت الأنقاض .. كنت أراهم كما لو كنت أرى مشهدًا في السينما، فيه شخصان يقفان قبالة بعضهما البعض، و الكاميرا تدور من حولهم بسرعة نسبية مع إبطاء على فترات ثابتة، فتعطيك الإحساس بإنك تدور في آلة طرد مركزي، تتسارع حينًا و تبطء حينًا .. أعلم أن الوصف معقد، لكنه الأقرب لما شاهدته لحظتها ..

كان الكتاب في منتصف الدائرة، معلق في الهواء، فكلهم يمسونه لكنهم لا يمسكونه، و كلما مسه أحدهم أبطأ المشهد قليلاً مع الإبقاء على دوران الكاميرا، و أشعر لحظتها أن هذا الشخص يبذل مجهودًا ذهنيًا كي يركز و يرى ما خلف الغبار، و كلما استطاع أحدهم التركيز بما يكفي في أحد المفقودين، انضم إليهم هذا المفقود ليأخذ مكانه في الدائرة ..

و في لحظة معينة، و كأنما هذا هو آخر المفقودين، اكتسى المشهد بياضًا، كما لو كنت أواجه الشمس على حين غرة، ثم انقشع كل هذا، و وجد هذان الباحثان عن أسرتهما نفسيهما في وسط أحد الشوارع البعيدة، التي تبدو كما لو كانت قد اقتطعت من نيويورك، و قد أمسك كل منهما بيد الآخر، و شخص على مقربة منهما يمسك الكتاب الأبيض و يودعهما، لأستيقظ بعدها ..

حتى هذه اللحظة، فلا شيء جديد .. هلوسة أخرى من هلوساتي المتعددة التي ربما اعتدتم عليها، لكنني كما قلت لا أرى العجب في الحلم ذاته، بل فيما صاحبه من أحداث؛ فذا الحلم رأيته في الثاني عشر من ديسمبر 2010، و هو اليوم الذي شهدت فيه الإسكندرية أعنف طقس على الإطلاق، و عندما قرأت عناوين الصحف في اليوم التالي صدمت بعنوان بالخط العريض: انهيار مصنع في الإسكندرية !

حسنًا .. لننتقل إلى الحلم الثاني ..

كان هذا على قدر ما أذكر في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الفائت .. كان حلمًا مشوشًا هو الآخر، و لست أدري من أين بدأ و لا أي المشاهد قبل أيها، لكن هذا لا يهم على أي حال، فهذا الحلم تحديدًا أشعر أن قراءته من بدايته لنهايته لا تختلف كثيرًا عن قراءته من نهايته لبدايته ..

المشهد الأول كان القاعة الرئيسة في أحد الكنائس .. قداس هائل لست أدري أهناك كنيسة يمكن أن تستوعب هذا الكم من البشر أم لا، لكن ما لاحظته هو جو عام من الهرج و المرج، لست أدري أهو لمصيبة حلت، أم هو جو الاحتفال و المرح .. لا يمكنني التحديد، فالمشهد لم يدم إلا لحظة، لا تتيح التيقن من أي شيء، و حتى معرفتي بإن هذا قداس في أحد الكنائس جاء من إحساسي بالمشهد، لا من علامة مميزة فيه، كصليب أو غيره ..

انتقلت في لمح البصر إلى مشهد آخر، و كان الانتقال من مشهد القداس إلى المشهد الجديد خاطفًا، و يشبه تأثير Motion Blur في الفوتوشوب (أعتذر لمن ليست لديهم خبرة في هذا البرنامج عن هذا التشبيه، لكنه الأقرب إلى ما رأيت)، و سرعان ما وجدت أمامي حجرة ضيقة خالية من كل شيء إلا من رجل عجوز، يرقد متكومًا في أحد الأركان، ثم سطعت للحظة أمام عيني صورة البابا كيرلس الثاني الشهيرة، التي يشخص فيها للسماء متضرعًا، و احسست أنه ذاك الرجل المتكوم في أقصى الحجرة .. إحساسي أثناء الانتقال من الساحة إلى الحجرة أنني أنتقل إلى طابق أعلى في الكنيسة ..

شعرت للحظة أنني أطير، ثم تكرر نفس تأثير Motion Blur هذا، و وجدت أنني أعلى الكنيسة، لكن الغريب هو طراز المباني الذي شاهدته، إذ كان و لا ريب يشبه مباني أوروبا في القرن التاسع عشر، بالمسحة القوطية المميزة لتلك البنايات، و لسبب ما، شعرت أنني في براج عاصمة التشيك، و لا تسألني لم هذه تحديدًا .. ربما هو الجو الشرق-أوروبي المخيم على المشهد لحظتها ..

الكنيسة نفسها كانت تشبه كنائس تلك الحقبة من تاريخ أوروبا، و بدت أشبه بالقلعة .. انتقلت طائرًا من سطح الحجرة التي كنت بداخلها منذ لحظة متجهًا ناحية مجموعة أبراج قصيرة تنتمي للكنيسة أيضًا، مبنية فوق جزء آخر من السطه، تبدو كما لو كانت مصمتة لا قلب لها يحوي سلمًا كما هو متوقع، و و بين هذه الأبراج الأربع امتد سور عال للغاية، سرعان ما عرفت سبب وجوده ..

حلقت فوق هذا الجزء المحمي بالسور لأفاجئ بأسد غضنفرأسود اللون فاحمه ينظر إليّ في ترقب و تحفز، و أنا بالطبع لا أدري لي رأسًا من قدمين .. حاولت الهرب لكنني تجمدت للحظة كان قد ارتفع هو خلالها طائرًا كي يلحق بي، و هو ما جعلني أتعجب من وجود السور طالما باستطاعته الطيران ..

فررت منه في طيران انسيابي سلس، و أخذ ينتقل من سطح إلى آخر، و أنا من شرفة إلى أخرى، حتى بدا عليه التعب على ما يبدو، فتسملت مهمة مطاردتي أربع لبؤات سوداوات مثله تمامًا، و لا زلت أطير حتى أنهكهن التعب فأسلمن مطاردتي إلى شبل صغير رمادي اللون سرعان ما تركني .. الغريب أن هذه المطاردة المحمومة لم تتجاوز مساحة لا تزيد كثيرًا عن مساحة الغرفة التي أكتب منها هذا الذي تقرأون ..

هبطت بسلام إلى شرفة أحد المنازل، بينما ذاك الشبل البائس يراقبني من سطح المنزل المقابل، و بدا أن المشهد العام انتقل لحي شعبي في قلب القاهرة، بعد أن كنا في براج ..

قبل أن استيقظ مباشرة سطعت للحظات مشاهد شعرت أن موضعها الطبيعي كان في بداية الحلم قبل أن انتقل للحجرة الفارغة .. القاعة الرئيسة مرة أخرى، لكنهم كانوا على ما يبدوا يحتفلون ببعض المتخرجين حديثًا من الكليات، و قد تأكد لي هذا من آخر مشهد مر أمامي قبل أن استيقظ، إذ كانت إحداهن ترتدي قبعة التخرج و تمسك بما يبدو أنه شهادة تقدير ملفوفة و مربوطة بشريط من حرير، و تبتسم في فخر و انتصار، لكن المشهد كان مهزوزًا لدرجة منعتني من التيقن من أي شيء .. كل هذا الوصف أكتبه نتيجة إحساسي باللحظة أكثر منه مشاهدة حسية ..

ذكرت أن هذا الحلم كان في الأسبوع الأخير من ديسمبر 2010، و غني عن التذكير ما حدث في الإسكندرية في ليلة رأس السنة .. أذكر أن إحدى ضحايا هذا التفجير كانت طالبة قد أنهت لتوها دراستها، و كانت قد كتبت على صفحتها على فيسبوك ما معناه أنها تتمنى لو تتحقق أمنيات ما بعد التخرج في العام الجديد ..

على أية حال، لننتقل إلى الحلم الثالث ..

إنني أعتبر هذا الحلم هو درة هذه الأحلام الثلاثة، ربما لأنه تنبأ (و اسمحوا لي باستخدام كلمة تنبأ) بالشيء الأهم على الساحة الآن ..

يبدأ الحلم بمشهد أرى نفسي مع مجموعة من زملائي في الكلية، بالإضافة إلى بعض الزميلات أيضًا، نجتمع كلنا في حجرة هي بياض في بياض؛ أرضية بيضاء و حوائط بيضاء، مع إضاءة زرقاء خافتة أعطتني الإحساس أننا في فيلم من أفلام الخيال العلمي، لكن الحقيقة أننا كنا في أحد مقرات أمن الدولة يُحقق معنا جميعًا بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم .. لمحت صديقي الذي أعرفه بميله لتيار الإخوان المسلمين، و صديقًا آخر ينتمي للحزب الرمادي الذي ينتمي إليه أغلب المصريون، و لمحت وجوهًا أخرى أكدت لي أننا كزملاء دراسة – كلنا – في نفس القفص ..

استمر التحقيق لدقائق اقتادونا بعدها لحجرة أخرى لنشاهد أدوات التعذيب .. من الواضح بالطبع أنهم لم يجدوا منا نفعًا، فقرروا استعمال الشدة .. أذكر أن هذه الحجرة كانت هي نفسها الشقة القابعة في الطابق الأرضي من البناية التي أسكن فيها، و التي تسكنها عجوز شمطاء لا استسيغها، لم أعجب كثيرًا عندما جعلت شقتها مقر حفلات التعذيب الأمنية .. الفارق الوحيد هو الارتفاع الشاهق الذي أصبح عليه سقف الشقة .. ربما كان هذا ليستوعب أحجام أدوات التعذيب الضخمة التي كانوا يعرضونها علينا ..

نسيت أن أقول أنني عند انتقالي من مكتب أمن الدولة حيث الاستجواب إلى تلك الشقة البائسة، راودني إحساس قوي أن شقتنا كانت هي مقر أمن الدولة الذي كنا فيه منذ لحظات .. على أية حال، فقد هربت ..

كان الباب مفتوحًا، و لا أحد يحرسنا .. نظرت إلى صديقي الرمادي و قلت إنني سأهرب، و ربما حررتهم فيما بعد .. انطلقت أجري بطول الشارع الذي أسكن فيه في الحقيقة .. كان جريًا عجيبًا؛ فأنا أنطلق بسرعة أشعر أنها مهولة، لكنني لم أبرح مكاني بعد، بينما نهاية الشارع تقترب مني و تبتعد .. انتهى هذا المشهد سريعًا عندما وجدت نفسي أمشي بجوار سور معدني، بدا و كأنه يحيط بمبنى جهاز أمن الدولة، الذي لا أدري ما الذي أتى به هاهنا ..

شعرت أثناء سيري أن هذا المكان هو في الأصل استاد الإسكندرية، لكن مرأى القصر الذي يبدو خلف الأسوار ليس له علاقة بأي ملاعب رياضية .. أسير بجوار السور و الليل قد خيم حولي – و هو كذلك منذ بداية الحلم – لأفاجئ بشرطي ينبت من العدم يجلس بجوار حجيرة خشبية للحراسة يسألني بشكل مباشر: لم هربت ؟

نظرت إليه مندهشًا في الوقت الذي جاء أخي ليعرف ماذا يحدث .. لا أذكر إجابتي تحديدًا، لكنها كانت شيئًا من قبيل: ثورة، أو لن نسكت .. شيء من هذا القبيل، أو ربما أظن أنه شيء من هذا القبيل لتأثري بالأحداث الحالية .. أيًا كان ما قلته لحظتها، فقد نبهت أخي أننا سنجري، و ألقيت قنبلة يدوية صغيرة الحجم كانت في يدي ناحية السور، و انطلقنا نجري مبتعدين بينما ظل الشرطي مكانه .. نظرة سريعة إلى الخلف أدركت معها أن القنبلة اصطدمت بأحد الأعواد المعدنية التي تشكل السور، فارتدت إلى الخلف، و هو ما يعني أنها لن تنفجر و لن تحدث الأثر المطلوب .. ضغطت زر الإيقاف – و لا تسل أين هو جهاز التحكم هذا، فلست أدري، لكن المشهد لحظتها بدا بمثل هذا التأثير تمامًا – فتجمد المشهد، ثم ضغطة أخرى على زر العودة إلى الخلاف فرجع المشهد بكافة تفاصيله بينما أنا واقف في مكاني، حتى وصلنا إلى اللحظة التي أرمي فيها القنبلة، فأزحتها قليلا عن موضعها، و أعدت تشغيل المشهد و انطلقت مبتعدًا، لتهبط خلف الأسوار، و تفجر كل ما في المكان ..

دون مقدمات وجدت نفسي مع أخي على دراجة هوائية، بعد أن كنا نجري على أقدامنا، و سلكنا طريقًا فرعيًا لتتبدل الأرض من تحتنا، فبعد أن كانت أسفلتًا صارت طينًا، و أصبحنا في كفر الدوار .. كنا ذاهبين إلى منزل جدتي، حيث الراحة و إعداد الحقائب للهرب من السلطات التي تطلب رأسي ..

صعدنا، لأجد أمي جالسة أمام الحاسوب تتابع صفحتها على فيس بوك، و هو رابع المستحيلات بالطبع إن لم يكن خامسها .. لم يكن بيت جدتي كما هو في الواقع، لكنه يحمل الكثير من روحه .. أخبرت أمي أنني سأهرب، و أنني سأحزم بعض حاجياتي و انطلق، ثم استيقظت ..

حسنًا ..

ماذا أريد أن أقول بعد كل هذا ؟ .. لا شيء .. بقدر إنكاري لإمتلاكي لأي قدرة خارقة توصلني بعالم ما وراء الطبيعة، بقدر ما أتمناها؛ ربما كي أعوض في عالم ما وراء الطبيعة ما أفتقده في عالم الطبيعة ..

أيًا كان الأمر، أكنتم ممن يعيشون أمام الطبيعة أو ممن يعيشون وراءها، أرجو أن تكون قد استمتعتم بما قرأتم ..





هناك تعليق واحد:

Israà A. Youssuf يقول...

i enjoyed every word wallahy :))

على فكرة لو موضوع الاحلام ده اتكرر معاك أكتر من مرة, ليه متربطهوش بعالم ماوراء الطبيعة؟ أنا عن نفسي بادعي إن عندي الحاسة السادسة, وده عشان أكتر من موقف حصل بيثبتلي الحكاية دي.. وجربت برده موضوع الأحلام, حلم كان دلالة على وفاة جدي,وده اللي فعلا عرفته بعدها..

مفيهوش مشكلة موضوع ماوراء الطبيعة, بالعكس, دي حاجة ممتعة جدا.. :))

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar