2.7.08

جهاز ضغط و سماعة - الحلقة السادسة


أظن هذه الصورة هي أبلغ مثال علي شعوري - علي الأقل - بعد الامتحانات فائقة الجودة التي مررنا بها ..
بشكل عام استطيع أن أقول أن الأساتذة واضعو أسئلة الامتحانات قد اجتازوا و بتفوق تام جميع اختبارات جامعة وادي العقيش لعلم الخوزقة، و لا استبعد أن يكونوا قد التهموا - بنهم للمعرفة ليس له حدود - كتاب "البوتقة في احتراف الخوزقة" .. لكن الحق يقال أن أكثرهم إجادة لعلوم الخوزقة بفروعها - خوزقة استوائي، خوزقة بالتصوير البطيء، و خلافه - كانوا أساتذة الكيمياء ..
لم يكن هناك امتحان جمع بين الحسنيين، القصر و السهولة .. فهو إما عبيط و بريالة، لكن هات الوقت معاك م البيت، أو هو أشبه بلغز أطلانطس الذي لن تحله البشرية في القريب العاجل بالتأكيد، في حين تجد الوقت المتاح أمامك يكفي أن تأخذ تعسيلة و ربما كوبين من الشاي مع بعض البسكويت ليتبقي أمامك - بعد كل هذا - ساعة و نصف علي الأقل، بس حل بقي يا حلو ..
ربما كان امتحان الكيمياء هو أشنعهم علي الإطلاق .. هل يقول عاقل في الدنيا أن يكون الامتحان سبعة أسئلة في كل سؤال ما لا يقل علي ثلاث نقاط .. و بالطبع فهي ليست نقطة في فرح تمر مرور الكرام، بل هي فقع متصل ثنائي الازدواجية حارق خارق للعادة .. ولاد الاستفوخس أتوا بأسئلة لا أقول ما أنزل الله بها من سلطان، بل أقول أنها لا تقيس أي شيء في أي شيء .. فهي مثلا لا تقيس هل فهمت ما يجب أن تفهمه أو علي الأقل حفظت ما ينبغي أن تتذكره طوال عمرك لأنه من الثوابت، بل هي أسئلة أشبه بأسئلة الثانوية العامة التي تعتمد في تقديرها أهمية الموضوع علي الكم الذي كُتب عنه في الكتاب، لا بأهميته الفعلية في الحياة المهنية فيما بعد، و هكذا تجد نفسك قد كرهت الدنيا و ما فيها و البركة في "بسلامتهم" ..
و حتي لا أكون متجنيًا فلا بد أن أقول أن هذه الكارثة كانت بشكل أساسي من امتحان الكيمياء، فبالرغم من أن الامتحانات الأخري لم تكن في سهولة امتحانات الابتدائية مثلاً إلا أنها انتمت بجدارة إلي الفئة الأولي (عبيط و بريالة - هات الوقت معاك م البيت ) و هذه ليست مشكلة في حد ذاتها، فما دامت اللأسئلة تُحل، فلا مشكلة .. الوقت يمكن ترتيبه ببعض المهارات السحرية التي تدربنا عليها طويلاً ..
هذا كان بالنسية للامتحانات النظرية أما العملية .. آه من العملية .. كارثة الكوارث فيهم كان التشريح ..
بالطبع رأيتم الصور التي وضعها مزاجنجي في الحلقة السابقة .. هل تتصورون مع هذا المنظر أن يري أي شخص أي شيء .. و الله لولا بعض أفلام الفيديو التي صورها أحدهم - و أشكره من ها هنا بشدة - لكنا في أكبر حيص بيص وقعت فيه البشرية .. و الكارثة الكبري كانت في الأسئلة المتعلقة بالمخ و الأعصاب التي لم نره عن قرب سوي مرة واحدة كانت كما رأيتم في الصور السابقة، هذا غير أنه لم تكن هناك عينات نراجع عليها .. و النتيجة في غني عن أن نتحدث عنها ..
ربما يبدو أننا نتذمر طوال الوقت، لكن ماذا نفعل و الجميع لا يعطونك الفرصة لكي تشكر فيهم إلا أقل القليل .. أذكر أنني قرأت ذات مرة في أحد الكتب في مادة الهستولوجي، و هي تدرس لنا بطريقة عارفين النواة .. عارفين الخلية .. عارفين النسيج .. خلاص عندكو امتحان بكره .. هذا غير عقد النقص التي لا أدعي إذا قلت أنها كالوباء لم ينج منها في قسم الهستولوجي سوي عدد قليل جدًا من الأساتذة ... منهم لله ..
المهم .. أذكر أنني قرأت في كتاب يمكن اعتباره مرجع تعليمي في الهستولوجي أحاول الفهم فإذا بي أشعر و كأن الكتاب يقول "أبوس إيدك افهم .. ابوس رجليك ..و رب الكعبة لأنت فاهم" في حين هذا الكتاب المبجل .. كتاب الوزارة - إحم .. كتاب القسم - في حين هذا الكتاب و كأنه يقول "طب تلاتة بالله العظيم و أيمانات المسلمين ما أنت فاهم .. و لو فهمت يبقي آدي دقني" !
المهم أنها مرت بسلام .. و اخييييييييييييييييرًا أخدنا إفراج .. بس ربنا يستر م النتيجة .. ربنا يستر ..





هناك تعليقان (2):

SKOBL- Little Lazy Me يقول...

و الله يا عبد أنا جاتلي كام دقيقة كل يوم أكتب لمدة يومين بس كانت يادوبك دقايق معدودة و بيني و بينك كنت كسلان أكتب و بعدين انتوا غظتوني لأن ما فيش حد فيكم عير البلوج قلت لنفسي ياد انت سيبهم شوية و بعدين أنا كنت جيت مشوار عاجل في اسكندرية و لقيتك بتتمشى على شارع أبو قير قلت شوف الندل بيتمشى و سايب البلوج .. و كنت حالف لأنزلك و تبقى دم بس يلا ..
بالنسبة بقى للأمتحانات يا راجل بص أنا باحس في الامتحان بكذا شعور
1- أن نانسي عجرم واقفة قدامي بتغنيلي أغنية لابس لابس بتاعتها
2- أن كل اللي انت بتعمله طول السنة حاجة و اللي بتشوفه ده حاجة تانية
3- أنك بتكون في سباق كتابة مسافات طويلة لحد ما ايديك تورم .. و كانه بيقولك لو مش مذاكر ارجع للشعور 1 و لو مذاكر حتنسى و تروح للشعور واحد و لو ناسي حتغلط و تروح للشعور واحد و لو حتى افتكرت انك حليت صح بتطلع تكتشف كم مهول من الاخطاء الكبيرة و الصغيرة و كل المقاسات و تنقص و تروح للشعور 1 يعني لمؤاخذة كل الطرق تؤدي للشعور 1 بس ربنا بيسترها معانا و بتعدي
امتحان الكيمياء كان طويل و غتت بس كانت الذ ما فيه تقسيمته و مع ذلك لا تشفع التقسيمة ليه
امتحان الأناتومي العملي فعلا خلاني طالع مش عارف أنا تومي ولا أحمد و لا حتى أبو عوضين .. انما حتعمل ايه ؟؟ مش باقولك لابس لابس
بص يا عبد .. احنا في أجازة
و الستر على الكلية واجب و استر بنات الناس ربنا يستر بناتك .. فكك من السيرة العكننة دي
و لك كل التحيات

Unknown يقول...

الواقع ان ما كتبته حضرتك لمس وتر شديد الحساسية فينا -كطلبة طب-والواقع ان ما ذكره عبد لا يعتبر الا النذر اليسير من هذا الهراء المسمى بكلية طب .... ناهيك عن تسريب اسئلة الامتحانات -يعنى الكلام دة مش فى الثانوية العامة بس-ناهيك عن ال20 سؤال اللى ليلة امتحان الهستو اتاخدوا وجه منهم 9 ..... ناهيك عن تلك المشادة التى حصلت بين اكبر رجلين فى قسم الاناتومى وانتهت بتقسيم المتحانات بينهم عشان ينوبهم من الحب جانب.... وو وسيبك من العكننة دى ....اقضى اجازتك كويس .... انت داخل على سنتين تالتة ..... تحياتى.

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar