19.10.07

مختصر العجل أبيس في إتقان التهييس

مختصر العجل أبيس في إتقان التهييس
أو
فصول في التهييس
للعلامة سحساح بن منباح – غفر الله له و لنا آمين


بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة الكتاب

بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله .. اللهم عافنا مما نحن فيه، و تب علينا من التهييس و بلاويه، و ارزقنا حياة هنية، غير تهييسية، و لا تلييسية، و ليست في الزيت مقلية، أو علي النار مشوية، أو في الثلاجة مستنية، أو فيها شبهة زحلبية ..

أما بعد ..

فإنه لا يخفي علي أحد أن بيع بنك القاهرة مخطط صهيوني أمريكي عميل، يستهدف و يهدف إلي ضرب الاقتصاد المصري في الصميم، و ... إيه ده ؟! مين اللي جاب جرنان الدستور هنا ؟ .. شيلو يا بني ..

إحم ..
نعود لما كنا فيه ..
أما بعد ..

فإنه لا يخفي علي أحد أن النيتروجين السائل ورد ذكره في قصة الطيف، العدد الثالث عشر من سلسلة ملف المستقبل، و قد .. ملف المستقبل ؟! .. يا دي النيلة ..

نعيد من تاني ..
أما بعد ..

فإنه ليس خافيًا علي أحدكم أنه بعد ارتفاع أسعار البنزين و السولا .. بنزين إيه و سولار إيه جتك نيلة ..

أما بعد، بسرعة كده قبل ما افصل تاني، استمحيكم عذرًا أن أنهي خطبة الكتاب التي حتي هي لم تنجوا من التهييس، الذي صار لعقلي كالحشيش، زي اتنين مساطيل زوروا ورقة بتمنتاشر، فكوها من مسطول تالت تسعتين، و في هذا القدر كفاية .. قوي ..

فصل
في فضل التهييس

يقول ابن بلاهة: سمعت عن شيخنا المهيس بن المطرمخون قوله في فضل التهييس و إيثاره علي ما سواه:

هيِّس، فإن الناصح من هيسا

و تيِّس، فإن اللبيب من تيسا

و طنِّش و عش مطرمخًا وكن

من الذين جعلوا الدماغ مليََّسا

و بمائة من الطبنجات فاضربها

تكن للألى قد تتنبلوا ريسا

هل رأيت عاقلاً في الوري بقي

و قد عاش في الدنا من تبهلسا

التهييسَ و التلييسَ و التتييسَ، بـ

هم فتمسك، و اجعل المرام الحنسا

يقول ابن بلاهة: فما سمعت منه بعدها شيئُا أبدًا، لا لأنني هاجرت إلي أنت-تركت-تيكا، و لا لأنه سافر لزيارة أخواله من بني زِح المريخي، و لا لأن المنزل الذي نتدارس فيه أخبار المهيسيين قد تهدم، فما بقي منه سوي الباب اللي كان عليه رهن، بل لأنه لم يقل بعدها شيئًا أبدًا .

يقول ابن الفالحة: و تبهلس لغة أي رفع رأسه و قال بملء فيه بَه، ثم خفضها و ردد بسرعة لِس لِس لِس لِس، و الحنسا هو أبو فلحوس الجاحظ بن المفقع المقفع، ولد لسنة ألف و ستمائة من الميلاد و مات لألف و عشرون مما هو قبل الميلاد، أي أنه عمر ثلاث ساعات لا غير، و ضرب به المثل في التهييس، و أكيد واضح ليه يعني ..

و في فضل التهييس قال ابن الوحشي: التهييس هو أن تعيش كألا شيء في الدنيا يشغل بالك، متمثلاً قول عبد الوهاب: "لييه تشغل بالك، لييه تتعب حالك".

و في صحيح الحربي أن التهييس ينعش الجسد، و يهد أوصاله و يفشفش عظامه، و يجدد خلاياه القديمة، و يدمر ما بقي من المخ حتي لا يبقي إلا neuron واحدٌ، و لا حول و لا قوة إلا بالله.

يقول ابن الفالح من يومه و عمره ما اتوكس علي عينه: حدثني شيخنا الناطوزي قال: حدثني ابن اللبيح أبو حشرجة المفدّر قال: حدثني علان عن ترتان عن ابن فلان قال: حدثني العلجاني بسند ضعيف يتهاوي من فرط ضعفه عن الفرجاني قال: حدثني هئ هئ هئ عن شيخه هي هي هي قال: حدثني أبي هع هع هع قال: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. و في رواية أخري أنه قال: و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

To Be Continued





ليست هناك تعليقات:

Related Posts with Thumbnails
 
Share
ShareSidebar